تغذية الشعر ؛ الطرق المثلى للعناية بالشعر وتغذيته ؛ احصل على شعر مثالي - تسوق اون لاين
تخفيضات سوق كوم اضغط على shop now وانتقل الى موقع سوق وتمتع بالتخفيضات

a

بعد ساعات تنطلق عروض الجمعة البيضاء هذا الرابط لكل عروض الجمعة البيضاء تخفيضات هذا العام قوووووووية ستكون حتى 80%

اضغط هنا للانتقال لتخفيضات الجمعة البيضاء سوق كوم لسوق كوم

الخميس، 2 نوفمبر 2017

تغذية الشعر ؛ الطرق المثلى للعناية بالشعر وتغذيته ؛ احصل على شعر مثالي

الشعر هبة من رب العالمين تمنحنا مظهرا جميلا ولائقا، وكما يردد الكثيرون فإن الشعر هو نصف جمال المرأة؛ لذلك فإننا نرى أن العناية بالشعر وتغذية الشعر أحد أهم المجالات التي تحضى بضجة كبيرة من بين جميع مجالات العناية بالجمال، ولكوننا ذو علم وخبرة في مجال العناية بالشعر؛ وكوننا أيضا نعلم أن العناية بالشعر ليس بالأمر السهل ويحتاج الكثير من المعرفة والخبرة؛ فقد جئنا لكم جميعا؛ ذكورا وإناثا بأهم النصائح والمعلومات التي ستوجهكم نحو الطرق المثلى للعناية بالشعر وتغذيته بالطريقة الصحيحية. وحقيقة؛ فإن الشعر بحاجة إلى عناية دائمة كي  يكون بالشكل المطلوب كما سنوضح لكم في مقالنا اليوم فلتتابعوا معنا هذا المقال الذي نجزم بأنكم وبعد أن تنهونه ستكونو قد عرفتم الأشياء الأساسية والهامة المتعلقة بالعناية وتغذية الشعر، وإذا قمتم بتطبيق ما سيرد في مقالنا هذا  فستحصلون على شعر مثالي لطالما حلمتم به.


تقرأون في هذا المقال:
  • مكونات الشعرة وتركيبها
  •   مشاكل الشعر الرئيسية وأسبابها
  • المواد الهامة لتغذية الشعر
  • طرق تغذية الشعر
    • تغذية الشعر داخليا:
      • تغذية الشعر داخليا بطرق طبيعية
      • تغذية الشعر داخليا بطرق طبية
    • تغذية الشعر خارجيا:
      • تغذية الشعر خارجيا بوصفات طبيعية فعالة ومجربة
      • تغذية الشعر خارجيا بمنتجات مخصصة لذلك
  • نصائح أخرى هامة للعناية بالشعر

مكونات الشعرة وتركيبها:

الشعرة؛ ذلك العضو الخارجي من الإنسان؛ والذي فعلا يجعلك في حيرة من أمرك عن كونه عضوا من أعضاء الجسم؛ نعم فالشعر يعتبر فعلا أحد أعضاء الجسم وله تركيبته البايولوجية واحتياجاته الغذائية التي تساعده في النمو. وقبل أن ندخل بعمق إلى تركيب الشعرة سنتطرق قليلا للحديث عن جلد الرأس ( فروة الرأس).

  • فروة الرأس:
    • عبارة عن طبقة جلدية سميكة، تحتوي هذه الطبقة الجلدية على شبكة كثيفة من الأوعية الدموية التي تجلب الغذاء والأوكسجين للشعر؛ كما تحتوي فروة الرأس على الغدد الدهنية المسؤولة عن افراز مواد دهنية لترطيب فروة الرأس ولمنح الشعر لمعانا ومرونة. وأخيرا المكون الأهم لفروة الرأس وهو البصيلات؛ إذ أنها مصدر نبوت الشعر، وقوتها وكثافة عددها هو ما يحدد كثافة الشعر وجماله من عدمه.
  • تركيب الشعرة:
    • في حال أتينا إلى التركيب العام للشعرة فإننا نجدها تتكو من جزئين أساسيين؛ وهما الساق والجذر. يكون الجذر هو الجزء الغير المرئي من الشعرة إذ . يكون منغمسا في البصيلات الموجودة في فروة  الرأس. يختلف عدد الجذور المنغمسة في كل بصيلة من بصيلات الشعر؛ الأمر الذي يحدد كثافة الشعر. وللجذر دور هام وهو ايصال الغذاء والأوكسجين الذي يصل من الأوعية الدموية إلى بقية الشعرة ( الساق) وذلك عبر البصيلة؛ لذلك فإن قوة كلا من بصيلات وجذور الشعر هو أهم ما يجب التركيز علية والاهتمام به بشكل دوري للحصول على شعر صحي ومذهل. الجزء الآخر وهو ساق الشعرة؛  الجزء الخارجي الظاهر من الشعرة الذي تتركز كل العناية والتغذية من أجله؛ كي يصبح ذو مظهر صحي، لامع، قوي وجذاب.

  مشاكل الشعر الرئيسية وأسبابها :

تواجهنا العديد من المشاكل المتعلقة بالشعر؛ هذه المشاكل قد تكون طبيعية وقد لاتكون كذلك، وسنوضح لكم الحالات الطبيعية والحالات الغير طبيعية والتي قد تتطلب منكم الذهاب فورا واستشارة الأطباء والمختصون. نأتي إلى مشاكل الشعر التي قد تسبب اليأس والاحباط أحيانا، فلا أحد يحب أن يبدو بمظهر غير جميل ولائق:
  • تساقط الشعر:


تساقط الشعر؛ الحدث الذي يكرهه الكثيرون، لكن يجب علينا أن نعرف أكثر عن تساقط الشعر. إن الشعر بطبيعته له عمر زمني محدد، ويختلف عمر الشعرة من شخص لآخر، لذلك؛ فإن ظاهرة سقوط الشعر أمر طبيعي. فبعد انتهاء العمر الافتراضي للشعرة تقع هذه الشعرة لتنمو مكانها شعرة أخرى، ويختلف وقت نمو وسقوط كل شعرة في فروة الرأس عن الأخرى. إذ نلاحظ عدم سقوط الشعر (في الحالة الطبيعية ) مرة واحدة وإنما نجد شعرا يسقط وشعرا يبقا؛ شعرا ذو طول أكبر من غيره، وهكذا......
لذلك وكما ذكرنا سابقا فإن تساقط الشعر حالة طبيعية لدى الجميع، لكن ما يجب أن نعلمه هو حجم التساقط الطبيعي، وهل نسبة التساقط التي نلاحظها لدينا تعتبر ضمن مستوى تساقط الشعرالطبيعي أم لا؟

هنا سنوضح لكم كيفية معرفة ما إذا كان تساقط شعركم ضمن المستوى الطبيعي أم أنه تعدى ذلك:

إن معدل تساقط الشعر المعروف لدى الأطباء والخبراء هو 50-150 شعرة في اليومالواحد؛ أي أن سقوط شعر منك بهذا العدد هو أمر طبيعي ولا داعي للقلق منه. ويعتبر متوسط سقوط الشعر لدى الغالبية العظمى هة 100 عرة باليوم. لكن لدينا طريقة أخرى لتحديد كعدل تساقط الشعر اليومي الخاص بك وهي كالتالي:
عندما تقوم بمشط شعرك تقوم بأخذ الشعر المتساقط على الفرشاة واحدة تلو الأخرى إلى كيس بلاستيكي وعدها، تقوم بتجميع الشعر الذي سقط خلال اليوم بأكمله وعده ووضعه في الكيس البلاستيكي وتدوين عدد الشعر في ذلك اليوم، تستمر بذلك قرابة أسبوعين ثم تقوم بحساب متوسط سقوط الشعر خلال تلك الأيام. بهذه الطريقة تكون عرفت معدل التساقط الطبيعي لشعرك، وفي حال لاحظت سقوط كثير في شعرك في أحد الأيام ستلاحظ ذلك وتعلم أنه تساقط غير طبيعي وتحاول معرفة المشكلة وتحلها بإذن الله.

أسباب تساقط الشعر الغير طبيعي:

تختلف الأسباب وتتعدد العوامل المؤدية إلى سقوط الشعر بكميات غير طبيعية؛ نذكر لكم أهمها:
  1. عوامل وراثية: وفي هذه الحالة يحب متابعة الطبيب أولا بأول للمحافظة على كثافة الشعر بالصورة المطلوبة بقدرالمستطاع.
  2. سوء التغذية أو الريجيم القاسي: كما ذكرنا مسبقا فإن الشعر عضو كبقية أعضاء الجسم يحتاج إلى الغذاء بكميات وأنواع متفاوتة( سيتم ذكر المواد اللازمة للشعر لاحقا).
  3. كثرة استخدام مصففات الشعر التي تعتمد على إصدار الحرارة لتصفيف الشعر.
  4. عدم اختيار المواد المناسبة لنوع فروة الرأس.
  5. القشرة والترسبات الدهنية وغيرها عل الفروة.
ذكرنا لكم بعض الأسباب لتساقط الشعر وطبعا يوجد العديد من المنتجات التي أبدت نجاحا كبيرا في قف تساقط الشعر مثل
  • تقصف الشعر:


تقصف الشعر يعد مشكلة كبيرة جدا؛ إذ أنها لا تظهر إلا متأخرة وذلك نتيجة لأهمال الشعر لفترات طويلة مما يؤدي إلى ضعف الشعر وعدم مقاومته للتغيرات من حوله فتتكسر أطرافه بسهوله ويظهر ما نسميه بالتقصف؛ ولعل من أحد أبرز أسباب هو عدم تغذية الشعر بالشكل المطلوب وافتقاره إلى الدهون مما يفقده مرونته ويجعله جافا  وهزيلا؛ لذا فإن اتباع النصائح التي ستجدونها في مقالنا هذا تجنب شعركم من التقصف وتجعله قويا ومقاوما. ولحل مبدئي لمشكلة التقصف في حال ظهورها يفضل استخدام زيت جوز الهند لدهن الشعر لمدة ساعتين ومن ثم غسله بالماء الدافئ (يعتبر زيت جوز الهند الحل الخارجي السريع والفعال لحل التقصف؛ لكن ذلك لا يحل المشكلة جذريا فلا بد من التغذية السليمة للشعر كي يعود قويا كالسابق).

في حال أردتم الحصول على زيت جوز الهند فإنكم تجدونه في الروابط التالية:

  • جفاف الشعر:


أما بالنسبة لجفاف الشعر فيمكن استعراضه من عدة نواحي:

الناحية الأولى لذوو الشعر الدهنية:
الأشخاص ذووا الشعر الدهني أو بالأصح الفروة الدهنية؛ فإننا نلاحظ أن الشعر لا يحتاج إلى أي دهون كون الفروة تعطيه الكمية الكافية من الدهون، لكن في حال لاحظ هؤلاء الأشخاص جفاف الشعر لديهم؛ فإن ذلك قد يكون بسبب خلل في الغدد الدهنية لفروة الرأس لديم ويجب التأكد من ذلك ومعالجة المشكلة طبيا.

الناحية الأخرى لذوو الشعر الجاف:
هؤلاء الأشخاص تكون تركيبة الفروة لديهم ذات غدد دهنية قليلة أو أنها لا تنتج ما يكفي من الدهون لترطيب الشعر؛ ففي هذه الحالة يستلزم وجود مادة خارجية مرطبة للشعر كالزيوت أو المنتجات الشهيرة وغيرها لترطيب الشعر؛ يوجد أيضا مواد طبيعية تعطي تائج مذهلة في ترطيب الشعر كالزبادي الذي أنصح به لذوو الشعر الجاف؛ يكون ذلك عن طريق تطبيق كمية مناسبة من الزبادي على الشعر( أطرافه وليس جذوره ) وذلك لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة بعدالاستحمام، ومن ثم غسله حيدا بالماء الدافئ.
ملاحظة: يفضب عدموصول كمية كبيرة من الزبادي إلى الفروة لأن ذلك قد يرسب الدهون عليها.

  • القشرة والحكة:


القشرة والحكة من الأمور المزعجة بالفعل؛ قد نجدهما متصاحبتان في بعض الأحيان وسنعرف السبب الآن:

القشرة:

القشرة قد تكون لأسباب طبيعية أو لأسباب مرضية؛ في حال كانت غير مؤذية ولا تسبب سوى الحكة فقط فذلك يعني أنها ليست مرضية؛ أما إذا صاحبت أعراضا أخرى كوجود تكتلات كبيرة منها أو وجود التهابات في فروة الرأس فذلك يعني أنها قشرة مرضية ويجب مراجعة الطبيب حينها.  نعود إلى القشرة الطبيعية زالتي قد تكون لسببين وهما كالتالي:
  1. الجفاف: جفاف فروة الشعر من الأمور التي تسبب القشرة؛ قد يأتي الجفاف نتيجة لخلل في الغدد الدهنية كما ذكر سابقا؛ وقد يكون نتيجة استخدام منتج ذو تأثير قوي على فروة الرأس. ففي حال ظهر الجفاف فجأة يمكنك وضع مادة مرطبة تحد من جفاف فروة الرأس؛ أما إذا حدث ذلك بعد استخدام منتج معين أونتيجة الغسل المتكرر والمتتالي للشعر باستخدام شامبو قوي التأثير؛ فيجب عليك حينها اأن تتأكد من موثوقية المواد التي تستخدمها، ومن أنك تستخدمها بالطريقة الصحيحة. والقشرة التي تظهر نتيجة للجفاف تكون غالبا نصحوبة بحكة.
  2. اهمال غسل الشعر:  في حال لاحظت أن القشرة ذات ملمس دهني؛ وفي حال ضغطت عليها تجدها تتشكل قليلا مع ملاحظة وجود دهون فيها؛ ذلك يعني أن مرات غسلك لشعرك ليست مناسبة، ويجب اعطاء شعرك اهتمام أكثر وغسله في الوقت المناسب؛ خاصة الأشخاص ذوو الشعر الدهني والذين يتعرقون كثيرا.

المواد الهامة لتغذية الشعر:

البروتينات والأحماض الأمينية:

الشعر مبني أساسا من البروتينات التي تتركب من الأحماض الأمينية؛ لذا فإن الحصول علىعلى كمية مناسبة من الأغذية المحتوية على البروتينات كالبيض والحليب والجبن واللحوم وغيرها من مصادر البروتينات يعد خطوة مهمة للتأكد من حصول الشعر على الكمية المناسبة من الأحماض الأمينية التي تبني الشعر.

الفيتامينات:

العديد من الفيتامينات تعد هامة لتغذية الشعر وتقوية بصيلاته؛ ذلك لما لها  ن دور مباشر في دعم البروتينات المكونة للشعر نذكر بعض منها : فيتامين c، فيتامين e، فيتامين B . وغيرها من الفيتامين التي سيتم ذكر أهميتها وطريقة الحصول عليها ككبسولات لاحقا.

الأحماض الدهنية:

الأحماض الدهنية وخاصة اوميجا 3، له دور مذهل في تعزيز فروة الشعر وتقوية بصيلاتها ناهيك عن فوائده الأخرى للجسم بشكل كامل فهو يعد مكملا غذائيا يستخدمه المشاهير وغيرهم ليحصلوا على فوائد الجبارة.

في حال أردتم الحصول على كبسولات اوميجا 3 ستجدونها في الروابط التالية:


لمعرفة سعر اوميجا 3 في الامارات من هنا

الحديد:

عرفنا سابقا أن الشعيرات الدموية تقوم بنقل الأوكسجين والغذاء إلى الشعر؛ لكن لا يمكن حدوث ذلك في حال كانت الدورة الدوية في فروة الرأس غير نشيطة ولا تتدفق بالسرعة المطلوبة. هنا يأتي دور  الحديد في نقل الهيموجلوبين المحمل بالأكسجين للشعرن وله دور أيضا في تقوية بصيلات الشعر؛ لذلك تجد الحوامل والمرضعات يستخدمنه تجنبا لتساقط الشعر لديهن.

في حال أردتم الحصول على كبسولات الحديد ستجدونها في الروابط التالية:


الزنك:

الزنك له دوره الكبير في تكثيف الشعر وتعزيز نموه؛ وذلك لقدرته على ترميم الخلايا والأنسجة التالفة، أيضا يقوم بتنظيم افرازات الغدد الدهنية في فروة الشعر. وينصح بتناول كبسولات الزنك أو فيتامين B6 الذي يساعد الأمعاء على امتصاص الزنك من الطعام.

 

  • طرق تغذية الشعر

    • تغذية الشعر داخليا:

      •  تغذية الشعر داخليا بطرق طبيعية:

الشعركبقية أجزاء الجسم يلزمه الغذاء بشكل صحي ومتوازن؛ فهو يتغذى ويحتاج إلى مواد معينة بنسب متفاوته ، وهنا نعطيك نصائح يومية يجب أن تلتمي بها كي يكون شعرك مذهلا وكي تعطي شعرك التغذية المناسبةمن الداخل:
  1. يجب أن يكون أكلك متنوعا وشاملا للمواد التي تم ذكرها والتي يحتاج لها الشعر.
  2. الأكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية .
  3. الأكثار من الأوراق الخضراء في السلطات وغيرها .
  4. شراء كبسولات الزنك والحديد لتناولها في حال كان أكلك في يوم ما غير متزن.
  5. والنصيحة الأخسرة المهداة مني والتي ستفيدك فعلا؛ هي تناول حزمه بقدونس يوميا سواء في السلطة أو بالطريقة التي تفضلينها.
      • تغذية الشعر داخليا بطرق طبية:

  6. ظهرت الكبسولات الطبية كزيت السلمون اوميجا3؛ كبسولات الحديد، الزنك، B6 وغيرها. وقد كانت مكملات غذائية تساعد في العناية الداخلية بالشعر وهنا جئنا لك بأفضل الطرق لاستخدامها:
  7.  اوميجا 3 والشعر:
يفضل استخدام كبسولات الاوميجا 3 مع الأكل، وتكون كبسولة يوميا؛ لكن يجب أن يؤخذ ضمن زصفة طبية ولا يستخدم بشكل عشوائي.
           الزنك والشعر:
حبوب الزنك كغيرها من المكملات تؤخذ بعد استشارة طبية؛ وتكون بمعدل كبسولة في اليوم(15ملغ) الواحد باتظام؛ ولا ينصح للحوامل والمرضعات بالأكثار منها؛ كما يحب التأكد من عدم وجود حساسية لمثل هذه الأنواع من المكملات.
ملاحظة: يجب عدم استخدام الزنك مع الكالسيوم لأنهما يمنعا امتصاص بعضهما.
  1.  الحديد والشعر:
  2. الحديد كالزنك أيضا يستعمل ككبسولات يومية ؛ ولا يستعمل مع كبسولات الكالسيوم. ويمكن ملاحظة نتائجه بعد عدة أشهر من الاستخدام، بكن يحذر من .استخدامة بدون وصفة طبية لأن زيادته قد تتسبب بتسمم الحديد
    • تغذية الشعر خارجيا:

      • تغذية الشعر خارجيا بوصفات طبيعية فعالة ومجربة:

جميعنا نقرأ عن الوصفات الطبيعية التي تفيد الشعر، لكن لطلالما تسائلنا عن صحة وموثوقية هذه الوصفات، وما إذا كانت نتائجها فعالة أم لا؟
لذلك جئنا لكم هنا بوصفتين فقط، لكنهما فعلا يستحقا التجربة، تابعوا معنا....
  • هذه الوصفة بمكونات بسيطة ومتوفرة ي أغلب المنازل وذات نتائج مضمونه في تطويل الشعر، منع تساقط الشعر، تغذية الشعر، تقوية الشعر، لمعان الشعر والتخلص من القشرة. نستعرض مكوناتها:
    1. نصف لتر ماء.
    2. نصف ربطة من البقدونس الطري.
    3. 4 فصوص ثوم.
    4. ملغقة كبيرة من عسل النحل.
    5. ملعقتين كبيرتين من الخل ( يفضل خل التفاح الأسود).
طريقة التحضير:
يوضع الماء في قدر على النار ويوضع عليه البقدونس والثوم، يترك ليغلي لمة دقيقتين ومن ثم يرفع من على النار ويترك كي يبرد قليلا. بعد أن يبرد الماء يصفى من البقدونس والثوم ويضاف إليه العسل والخل. يعبأ الخليط في بخاخ (يفضل كي يتوزع بشكل أفضل) بعد ذلك يوضع الخليط على الشعر كاملا ع تدليك الفروة بشكل جيد.
للحصول على أفضل النتائج يفضل وضع الخلطة يوميا، وغسل الشعر كل يومين؛ لكن في حال كنت لا تحبين بقائها على شعرك لأكثر من يوم فيمكنك غسلها بعد ما لا يقل عن 4 ساعات.

  • وصفتنا الثانية عبارة عن مكون واحد فقط. وهو الأرز؛ حيث تقومين بنقع الأرز في الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يصفا الأرز ويستخدم لماء الناتج عنه وذلك بوضعه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين وغسله بالماء الفاتر؛ تطبق الوصفة مرتين بالأسبوع باستمرار.
    • تغذية الشعر خارجيا بمنتجات مخصصة لذلك:

للأشخاص الذين يفضلون الحصول على نتائج سريعه، أو أنهم يجدون أنفسهم أكثر التزاما باستدام المنتجات أكثر من الوصفات الطبيعية فيوجد العديد من المنتجات الموثوقة وذات النتائج المضمونه  مثل:

كامينوموتوالشهير لتطويل وتكثيف الشعر

رغوة روجين لتقوية الشعر واعادة نموه

زيت الحشيش الأفغاني لشعر صحي وخالي من العيوب

نصائح أخرى هامة للعناية بالشعر

هنا تحصلون على نصائح ذهبية هلمة للعناية بالشعر:
  1. غسل الشعر بانتظام شيء مهم لا يمكن التغاضي عنه.
  2. تعريض الشعر للحرارة ثم للرودة مباشرة يعرض الشعرللتلف.
  3. تدليك فروة الرأس يوميا لمدة 10 دقائق ينشط الدورة الدموية لفروة الرأس مما يزيد تغذية الشعر .
  4. أدوات تصفيف الشعر يجب أن تكون نظيفة وتستبدل الفرشاة كل شهرين.
  5. أكل صحي يعني شعر صحي.






تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظةلـ تسوق اون لاين 2016 |

تصميم برو ويب